سورية رياضة الفنان الرياضي أحمد محاسنة " حال الرياضة والفن واحد وهي المحسوبيات"

الفنان الرياضي أحمد محاسنة 
" حال الرياضة والفن واحد وهي المحسوبيات"

حوار: فيصل علي

..فنان سوري لم يأخذه حقه فنيا وشارك في أدوار ثانوية ..عرفه الجمهور العربي والسوري عن ظهر قلب من خلال دور الشرطي رستم في المسلسل الجماهيري " باب الحارة " ..لم تكن بداياته بالفن والدراما بل رياضيا ولعب عدة ألعاب في نادي الجيش لكنه تعرض للأصابة التي منعته من الاستمرار فتوجه للتمثيل ..الفنان السوري أحمد محاسنة والحوار التالي..
~ تعريف بك وببداياتك الفنيةوالرياضية منها :
...
احمد المحاسنة ...تولد دمشق  لاعب كرة قدم بنادي الوحدة سابقا وخريج معهد اتصالات ...ومعهد الفنون المسرحية  ..مارست الرياضة من الصغر بمدارس ابناء الشهداء ...وانتقلت للعب بنادي الوحدة الدمشقي بفئة الناشئين والشباب عاصرت من اللاعبين محمود محملجي رحمه الله ومحمد غريبة واسماعيل فتوت ..وشائت الاقدار ومنعتني من المتابعة لظروف اغلب الرياضيين عاشوها طبعا المستبعدين ....بالنسبة للفن درست بمعهد الفنون المسرحية..  تياترو للفنانة مي سكاف رحمها الله وتخرجت منه وبدأت مشاركتي ببعض الاعال الدامية من خلال مسلسل رياح الخماسين. ..

~ ماهي الاعمال الفنية في مسيرتك والشخصية الاقرب اليك:

....شاركت بعدة اعمال مثل باب الحارة بالاجزاء الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن بشخصية رستم....واعمالي كانت بصفيح ساخن ...الولادة من الخاصرة....امراة من رماد....زمن البرغوث....صبايا....طالع الفضة....قناديل العشاق....رياح الخماسين....شوق....روزنا....دنيا.....اما الشخصية الاقرب اللي والتي اعيشها كل يوم والجمهور يناديني بها في كل مكان شخصية رستم من باب الحارة ..
 مثلي الاعلى بالفن المرحوم زهير رمضان والاستاذ سيف الدين سبيعي ويامن حجلي..

~ رياضيا كيف ترى حال رياضيا وماهي الاسباب والحلول:

...للاسف رياضتنا في تراحع كبير ومخيف ...ولا يوجد انتماء للنادي او المنتخبات ...الهم الوحيد هو المال عكس ماكانت عليه سابقا....وجل اهتمام الاتحاد الرياضي العام هو كرة القدم وكرة السلة ....اي منتخب سوريا للطائرة وكرة اليد وماذا يعمل اتحاداتهم ولماذا لا نحاسبهم على التقصير ...اي منتخب سوريا للكاراتيه والجودو..واين المصارعه .للاسف منظومة اتحاد رياضي للجميع يجب ان تتغير ...مفهومنا الاشتراكي هذا لا يلبي الطنوح والمنافسة واكبر دليل الدول الاشتراكية سابقا غيرت هذا المفهوم واهمها روسيا والصين ....يجب خصخصة الاندية وانشاء وزارة للرياضة والشباب مع دخول منظومة جديدة عالرياضة السورية بمنظور احترافي ...ويجب صيانة ملاعب كرة القدم وتوسعتها بالوقت الحالي ...واهم شي يجب سقف جميع مدرجات ملاعب كرة القدم بطريقة حديثة وجميلة من اجل الجماهير التي تغيب عن المدرجات بسبب الامطار ..

~ أين وجدت نفسك رياضيا ام فنيا:

...الحال واحد صدقني ...وهو المحسوبيات ...وللامانة وجدت نفسي بالوسط الفني اكثر لوجود اشخاص مثقفة وتقدرك وتحترمك اكثر ولي اصدقاء من الوسط الفني اكثر من الرياضي ......

~كلمة ورسالة لمن توجهها:

... رسالتي ابعثها للرب 
اطلب منه ان يرحمنا نحن السوريون.....
ورسالتي الثانية للقيادة السورية اطلب منهم ان يحاسبوا الفاسدين على الملأ وانشاء وزارة للرياضة وبالاخص كرة القدم متنفس الجمهور....واقول لهم الرياضة اصبحت مثل تمثل تقدم البلاد وحضارتها .
 واتمنى لكم مزيدا من التقدم والنجاح لهذا الموقع الجميل والرائع ولك استاذ فيصل المحترم

2022-02-12 22:00:17
عدد القراءت (1859)