سورية رياضة البروتينات البناء الأساسي لجسم رياضي إعداد وحوار: لينا ابراهيم

البروتينات البناء الأساسي لجسم رياضي 

إعداد وحوار: لينا ابراهيم

يعد البروتين مهم جداً للنمو وإعادة بناء العضلات وتكوين بروتين الدم وبروتينات الأجسام المضادة حيث تتنوع مصدرها . للحديث عن الموضوع يسعدني أن يكون ضيفي في الحوار الكوتش الرياضي أحمد ليلى من نادي الميمون الرياضي بدمشق .  

بداية كوتش أحمد دعنا نتحدث عن ما هي أهمية البروتين ؟ 

يعد البروتين أحد العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان وهو عبارة عن مجموعة من الأحماض الأمينية وتعتبر هذه الأحماض أحجار البناء في جميع أنسجة الجسم .

و حول أهمية البروتين أشار الكوتش ليلى :

 الجسم يحتاج  إلى البروتينات لأنها تدخل في تكوين إنزيمات الجسم وتعمل على بناء الغطاء الهيكلي والخارجي للجسم وتساعد بشكل كبير في نمو الجسم وتحافظ على صحة الإنسان

 ومن أين نحصل على مصادر البروتين و أين تتوفر؟ 

توفر معظم المصادر الحيوانية للبروتين مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم أما البروتينات النباتية مثل الحبوب والفاصوليا والخضروات والمكسرات.

• كما نعلم كوتش ليلى حول الرياضة بأنها تساعد في إنقاص الوزن وزيادة الوزن في آن واحد ما هو تعليقك على هذا الأمر ؟

يختلف تأثير ممارسة الرياضة في الوزن من شخص إلى آخر وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة سيفقدون الوزن على المدى الطويل إلا أن بعض الأشخاص يجدون أن وزنهم لا يزال مستقراً في البداية كما أن هناك عدداً قليلاً من الأشخاص الذين سيزيد وزنهم سبب ذلك إلى اكتساب العضلات وليس زيادة الدهون.

بماذا تنصح الشباب الذين يلجؤون إلى أخذ إبر وحبوب الهرمون للحصول على العضلات والشكل المثالي للجسم ماهي الفوائد والأضرار ؟  

نوه الكوتش ليلى : كثير من الرياضيين يلجؤون لتعاطي الهرمونات والمنشطات بهدف تضخيم أجسامهم وتقوية عضلاتهم  ولكن الهرمونات تضر بالجسم على المدى البعيد ولذا ينصح بعدم تناولها أو التعاطي معها

  كما أن استخدام المنشطات هو أكثر خطورة بالنسبة للمراهقين لأن أجسامهم لم تنضج بشكل كامل مع إمكانية مواجهة المراهقين للموت في الثلاثينيات أو الأربعين بسبب سوء استخدام المنشطات قد يبدو أن المنشطات هي أفضل وأسهل طريقة للوصول للأهداف ولكنها لا تعمل لفترة طويلة وقد يسبب تورم أنسجة الثدي عند الذكور بسبب اختلال التوازن الهرموني .  

تعمل المنشطات على تغيير وظائف الجسم حيث أنها تنشط المخ والجهاز العصبي المركزي ونتيجة لهذا التأثير تزيد انتباه ويقظة المتعاطي.

واخيرا نصيحة 

ماهي أهم النصائح التي يمكن أن تقدمها في هذا الصدد؟

 بالنسبة للمبتدئتين يفضل تجنب المكملات الغذائية لفترة أدناها 3 أشهر ,الراحة النفسية والغذاء الصحي الكافي وأنصح بالنوم 8 ساعات يومياً 

وعدم شرب السوائل بشكل كثيف أثناء التدريب وتنظيم عملية الشهيق والزفير أثناء التمرين وأخيراً الابتعاد عن التمرين المجهد وأنت على معدة خالية.

2021-09-20 13:00:54
عدد القراءت (336)