سورية فن السياحة من القدس إلى دمشق

السياحة من القدس إلى دمشق 
إعداد وحوار : لينا ابراهيم – سورية .
أقيم في منتدى غسان كنفاني الثقافي بحمص محاضرة حول " السياحة من القدس إلى دمشق " قدمتها أ. دانيا سلامة .
طريق الحج المسيحي من القدس إلى دمشق والترابط التاريخي في بلاد الشام .
و في لقاء مع الدليل السياحي دانيا سلامة تحدثت لنا :
حيث أن  بلاد الشام من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط  إلى بلاد الرافدين  هي خلاصة تاريخ العالم , موطن الحضارات الأولى , مهبط الوحي ومهد الديانات والحضارات.
وتعتبر من أفضل الوجهات السياحية وخاصة السياحة الدينية ملتقى هام لكافة الأديان السماوية أرض تزخر برفاة القديسين والأوائل وهي من أغنى بلاد الأرض بتنوع الحضارات و يزخر ماضيها وحاضرها بتراث ناصع من الفخر والاعتزاز بتلاحم الأديان وتعايشها الأخلاقي بعيداً عن المغالاة .
وأضافت :
تطرقنا إلى موضوع السياحة وخاصة السياحة الدينية وأهميتها ثم تطرقنا إلى فكرة الحج وإنه موجود منذ حضارات قديمة ثم إلى فكرة الحج المسيحي التي انطلقت من القدس حيث ولد السيد المسيح وعاش وصلب وقام وأجرى المعجزات
 وتمركزت في المدن الكبرى على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط كأنطاكية وجبيل وقبرص ودمشق ومن ثم إلى أنحاء العالم . وتم الشرح عن بعض الكنائس في فلسطين ولبنان والأردن وسورية مع برومو يبرز أهم المواقع السياحية الأثرية الدينية .
رئيس منتدى غسان كنفاني الثقافي في حمص رباح طبيل أشار إلى أن المحاضرة أعادتنا إلى التاريخ و الحضارة في بلاد الشام و الرافدين و ضرورة تعزيز التعايش المشترك لأهل البلد قديماً و حديثاً .
المهندس وليد زواهري :  قدم اليوم منتدى غسان كنفاني من أجل الطروحات حول الحج المسيحي في بلاد الشام و الانطلاق عبر الأراضي المباركة في بلاد الشام  سورية , فلسطين , لبنان , الأردن . 
المدّرسة روندة منصور : المحاضرة غنية بالمعلومات أضاءت على الأماكن المقدسة و طريق الحج للمسحيين من فلسطين إلى دمشق و أشارت إلى جمالية التعايش بين الإسلام و المسيحية كما أشارت إلى اهمية الحفاظ على التراث الإنساني و الديني من خلال الحفاظ على الأديرة و الكنائس .  
حضر المحاضرة عدداً من المثقفين و المهتمين وسط تفاعل جميل تم خلاله طرح مداخلات متنوعة .

2021-03-28 17:12:36
عدد القراءت (431)