سورية رياضة النظام الغذائي و الرياضة مع الكوتش أحمد ليلى .

النظام الغذائي و الرياضة مع الكوتش أحمد ليلى .

إعداد و حوار : لينا ابراهيم.

نتناول في حياتنا اليومية العديد من أصناف الخضار المتنوعة والمختلفة  بأنواعها و فوائدها برأيك هل ذلك مرتبط بالصحة والجمال و الرشاقة ؟ للإجابة عن هذا السؤال يسعدنا أن يكون ضيفنا الكوتش أحمد ليلى – مدرب رياضي في نادي الميمون الرياضي .  
الخضار و الفواكه تعتبر مصدراً طبيعياً للعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو جسم صحي ومعظم الفواكه والخضروات عظيمة الفائدة وتساهم في صرف الدهون والسعرات الحرارية بشكل يوم .  وأكد الكوتش ليلى : نعم مرتبط ذلك بالجمال حيث أن الرياضة  تعزز الثقة بالنفس وتجعل الشعر أكثر صحة وتزيل حب الشباب وتخفف من ظهور التجاعيد , وبالتالي زيادة تدفق الدم نتيجة ممارسة الرياضة بانتظام يضاعف من جمال البشرة ويساعد الى وصول المواد المغذية إلى جذور الشعر .
س: ممارسة الرياضة بالتأكيد بحاجة إلى إتباع نظام غذائي معين للحفاظ على جسم سليم في عقل و قلب سليم خالٍ من الأمراض , برأيك ما هي الأطعمة و المشروبات التي يجب علينا الحد منها أو تجنبها ؟ 
أجاب الكوتش : النظام الغذائي الصحي يحتوي على جميع الأطعمة الصحية بكميات متوازنة ومعتدلة , و علينا تجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية .
و أيضاً النظام الغذائي يحتوي على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والحليب ومنتجاته والبروتين والزيوت المفيدة وهي أطعمة تساعد على تحسين صحة الجسم دون التأثير في وزنه .
ومن الممارسات التي يجب القيام بها للحفاظ على هذا النظام الصحي أولاً التقليل من المشروبات التي تحتوي على السكر والحلويات واللحوم الغنية بالدهون بالإضافة إلى الأطعمة المملحة  . وأنصح بتناول الطعام المعد منزلياً بدلاً من الأطعمة الجاهزة.  
المشروبات التي يجب تجنبها هي :مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية السكرية ودايت الصودا. 
س: فيما أردنا رسم هرم غذائي أياً من أنواع الخضار تتربع على رأس الهرم لما يمتلكه من قيم غذائية و فوائد ؟      
أكد الكوتش أحمد بأن الخضروات تعمل على وقاية العين والجلد بشكل جيد لأنها تحتوي على واحد من أهم الفيتامينات الذي يساعد على ذلك وهو فيتامين A .تعتبر الخضروات من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم وذلك لأنها تحتوي على عنصر الحديد .
أنصح بتناول التفاح لأن تفاحة يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب فالتفاح غني بالقيم الغذائية . كما أنه يساعد في تقليل السعرات الحرارية وخسارة الوزن .

في نهاية حوارنا كوتش أحمد نريد منك بعض من النصائح منك في كيفية الحصول على كمية كافية من النوم مع اتباع بعض التمارين الرياضية لتجنب و التقليل من الإصابة بالأمراض .
   إن أهمية النوم الصحي تنعش الشخص ذهنياً وجسدياً ولا تقتصر فقط على الرياضيين بل تشمل كل شخص يعاني من حالة حرمان من النوم لاشك أن الإنسان يحتاج للنوم كحاجته للطعام والشراب بل إن عدم التمتع بنوم هادئ وعميق يؤثر كثيراً على الجسم ويمكن أن تكون له عواقب صحية خطيرة جداً .
أما صحياً ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على تحسين المزاج وشحن الجسم بالطاقة بالإضافة إلى تقوية الوظائف الدماغية والمحافظة على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية وتقليل خطر الإصابة بالفيروسات والأمراض المزمنة  .

2021-03-12 00:00:00
عدد القراءت (225)