سورية خدمات تعديلات مهمة بشريحة وشروط التقدم لقرض المسرحين ـ خاص توب نيوز ـ

أوضح مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية المهندس لؤي العرنجي أنه تم تعديل شروط التقدم لقرض المسرحين، تحقيقاً لأفضل استفادة من الموارد المتاحة للبرنامج في ظل توسيع شريحة المستفيدين.

وبين العرنجي له المحلية، أنه تم تعديل شروط الاستفادة لناحية نسب تحمل الفائدة لعام 2021 لتصبح الفائدة الإجمالية على القرض 10%، مضيفاً أن الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية يتحمل نسبة 6% من إجمالي فائدة القرض، كشكل من أشكال الدعم الاجتماعي، ويتحمل المسرح نسبة 3%، وتتحمل الوطنية للتمويل الصغير نسبة 1% من إجمالي فائدة القرض كشكل من أشكال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

ولفت إلى أن المتقدمين الذين حصلوا على القرض في عام 2020 بالشروط السابقة سيواصلون التسديد وفقاً لما هو محدد في شروط الإقراض لعام 2020 لناحية نسب الفائدة حتى سداد كامل مبلغ القرض، في حين يتابع المقترضون في عام 2021 السداد وفق نسبة الفائدة المعتمدة لعام 2021 حتى سداد كامل مبلغ القرض.

وأوضح العرنجي أن سقف قيمة القرض 5 ملايين ليرة وتصل إمكانية تسديد القرض إلى خمس سنوات، وتعطى مهلة سداد للمقترض لمدة 3 أشهر من تاريخ منح القرض، ولا يترتب أي عمولات على منح القرض. وبالنسبة للضمانات والكفالات المقبولة يتم قبول إحدى الضمانات ومنها الكفالات الشخصية -رهن العقار-رهن المركبات -رهن الذهب، وفي حال التأخر عن السداد يتم تحميل المقترض قسط القرض مضافاً له فوائد الاقراض وغرامات التأخير.

كما أكد أن شريحة المستهدفين لعام 2021 إضافة للمشمولين سابقاً تضم حالات جديدة، وهي المسرحون نتيجة مرض أو إصابة غير ناجمة عن العمليات الحربية بغض النظر عن سنوات خدمتهم، والمسرحون كونهم أصبحوا معيلين بسبب استشهاد أو وفاة الشقيق أو أي سبب آخر، بغض النظر عن سنوات خدمتهم.

وكانت الشريحة المستفيدة من القرض هي المسرحين ممن أمضوا 5 سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية، والمسرحين نتيجة الإصابة خلال العمليات الحربية بغض النظر عن مدة الخدمة ممن لا يتقاضون أي راتب أو معاش تقاعدي من أي جهة حكومية أو من أي “من مؤسسات الضمان الاجتماعي”.

2021-01-22 18:09:44
عدد القراءت (122615)