كيان العدو صحف عبرية الصحف العبرية: الأثنين 20 حزيران

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم توقعات مسؤولون في إسرائيل وتركيا أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق ينهي الأزمة الدبلوماسية بحلول نهاية شهر حزيران/يونيو الحالي، وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تقدما حاصلا في المفاوضات بين إسرائيل وتركيا، وأن طاقمي مفاوضات من الجانبين سيلتقيان في إحدى العواصم الأوروبية الأسبوع المقبل، وأن ثمة احتمال أن يتم خلال ذلك استكمال إجراءات "المصالحة الكاملة" .

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى انه من المتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في إحدى العواصم الأوروبية الأسبوع المقبل بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية.

ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

-         رئيس اسرائيليبدأ زيارة لمقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل

-         اعتقال 12 مطلوبا فلسطينيا في أنحاء الضفة الغربية

-         إسرائيل وتركيا: مصالحة بحلول نهاية الشهر الحالي

-         نتنياهو يلتقي كيري الاسبوع المقبل

-         وزير الدفاع يؤكد رفضه للتطاول على ضباط الجيش أو النيل من كرامتهم

-         ترامب يدعو الى الولايات المتحدة الى اتخاذ اجراءات ضد المسلمين

-         مصادر عسكرية عراقية تفيد بمقتل30 عنصرا من الجيش والشرطة جنوبي الفلوجة

-         نفقات منزل رئيس الوزراء في عام 2014 تبلغ نحو مليون وسبعمئة ألف شيكل

-         يعالون ينتقد التهجم الذي تعرض له الكابتن توم نعمان قائد الجندي ايليؤور أزريا

-         بلجيكا - إخلاء محطة القطار الرئيسية في بروكسل بسبب طردين مشبوهين

ذكرت صحيفة هآرتس انه من المتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في إحدى العواصم الأوروبية الأسبوع المقبل بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية.

وتابعت: يأتي هذا اللقاء على خلفية تقدم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام دولي لتحريك "عملية السلام" بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي رفضتها إسرائيل، وكذلك على خلفية تقرير للرباعية الدولية، يتوقع صدوره يوم الخميس المقبل، ويتضمن انتقادات لإسرائيل بسبب سياستها تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال موظف رفيع في وزارة الخارجية الأميركية إنه لم يتم بعد تحديد موعد نهائي للقاء نتنياهو وكيري رغم محاولات تنسيق موعد كهذا، وأنه ليس واضحا بعد ما إذا كان الجدول الزمني لنتنياهو وكيري سيسمح بإيجاد موعد مناسب الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة هآرتس عن موظف إسرائيلي رفيع قوله إن نتنياهو تحدث مع كيري هاتفيا يوم الجمعة الماضي، واتفقا على اللقاء "وجها لوجه" في الفترة القريبة المقبلة، والسبب الرئيسي للقاء هو الانشغال الدولي المتزايد بالفترة الأخيرة في "عملية السلام" وخاصة المبادرة الفرنسية، التي "تثير قلقا بالغا في مكتب رئيس الحكومة"، لأن الإدارة الأميركية، وعلى الرغم من أنها ليست متحمسة للمبادرة، إلا أنها لا تسعى إلى وقفها، وكان كيري قد شارك في اجتماع وزراء الخارجية في باريس، في بداية الشهر الحالي، الذي جرى خلاله إطلاق المبادرة الفرنسية، ويتوقع أن يجتمع غدا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ال28 والإعلان عن تبني الاتحاد للمبادرة الفرنسية والدعوة إلى عقد مؤتمر سلام دولي في موعد أقصاه نهاية العام الحالي، على الرغم من معارضة إسرائيل الشديدة لهذه الخطوة.

ولفتت "هآرتس" إلى أن لقاء محتمل بين نتنياهو وكيري قد يؤدي إلى تأجيل صدور تقرير الرباعية الدولية. وفي حال حدوث ذلك، فإن نتنياهو سيحاول استغلال اللقاء مع كيري من أجل تخفيف تقرير الرباعية بقدر الإمكان.

2016-06-20 18:40:01
عدد القراءت (12636)