كيان العدو صحف عبرية الصحف العبرية: الخميس 16 حزيران

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم انطلاق جولة الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وإسرائيل وقرار وزارة الدفاع الإسرائيلية بناء جدار تحت الأرض يمتد إلى ما فوق سطح الأرض، على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزّة، كحل نهائي للأنفاق الهجومية التي تشيدها حركة حماس، في حربها ضد الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 10 أعوام .

فقالت يديعوت أحرونوت ان "خطّ الدفاع" سيضمن جدارا إسمنتيا ستحفره إسرائيل على عمق عشرات الأمتار، وسيرتفع أيضا إلى ما فوق سطح الأرض، لأجل منع إمكانية مواصلة حفر الأنفاق الهجومية، وقدر جهاز الأمن الإسرائيلي، في السابق، تكلفة هذا المشروع بعشرات المليارات من الدّولارات، إلا أن الخطّة الجديدة التي أقرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية، ستشيد هذا الجدار بتكلفة ستصل 2.2 مليار شيكل.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف

-         الحكومة الإسرائيلية تناقش خطة لهدم آلاف المباني العربية

-         الكنيست تسن قانونا يشرعن التغول بقمع النضال الفلسطيني

-         غولد: توجد لإسرائيل علاقات سرية مع دول عربية

-         مسؤول إسرائيلي: حماس ستنهار بالحرب المقبلة وعباس مشكلة مركزية

-         ليبرمان يمنع دخول المدني لإسرائيل: يسعى لتأسيس أحزاب

-         جلسة في اطار الحوار الاستراتيجي الثنائي بينأميركا وإسرائيل في القدس اليوم

-         الجيش الاسرائيلي يعتقل 8 مطلوبين فلسطينيين في أنحاء الضفة الغربية

-         ليبرمان يتوجه إلى واشنطن في زيارة هي الأولى منذ توليه مهام منصبه

-         العاهل الأردني يؤكد استمرار دور المملكة في حماية المقدسات في مدينة القدس

-         روسيا تعلن عن هدنة في مدينة حلب شمال سوريا

-         مصادر في قطاع غزة : القبض على عاملين في مؤسسات دولية بشبهة التخابر مع اسرائيل

-         الكرملين :موسكو ترغب في عودة العلاقات مع تركيا -ذلك مرتبط بالخطوات التي تتخذها انقرة

افادت صحيفة هآرتس عن الجلسة التي ستجمع طاقمان أميركي وإسرائيلي في القدس اليوم في اطار الحوار الاستراتيجي الثنائي، وذكرت أن نائب وزير الخارجية الأميركي توني بلينكين سيترأس الوفد الأمريكي فيما سيترأس الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الخارجية دوري غولد.

وقد نقلت عن نائب وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة ستواصل معارضة قرارات منحازة وأحادية الجانب ضد إسرائيل في الهيئات الدولية حتى وإن كانت الدولة الوحيدة في العالم التي ستفعل ذلك.

وقال بلينكين إنها لم تأت ادارة في واشنطن او رئيس أميركي يعمل من أجل أمن إسرائيل أكثر من الرئيس أوباما والادارة الحالية.

وأضاف أن الادارة الامريكية على استعداد لتوقيع مذكرة تفاهمات مع اسرائيل للسنوات العشر القادمة تتضمن أكبر مساعدات أمنية تقدمها الولايات المتحدة لأي دولة في انحاء المعمورة.

إلى ذلك وصف مصدر كبير في واشنطن ادعاء اللوبي الاميركي المؤيد لإسرائيل "ايباك" (AIPAC) بان البيت الابيض يعارض تمويل البرنامج الدفاعي الصاروخي الاسرائيلي بالخاطئ.

وأكد التزام الولايات المتحدة التام بدعم هذا البرنامج مشيراً إلى أن الادارة ستعمل مع الكونغرس لتمويله بما يلائم احتياجاته. وبين المصدر الاميركي أن طلب الكونغرس زيادة حجم التمويل باربعمائة وخمسين مليون دولار اكثر مما طرحته الادارة الأمريكية ليس ضروريا ويأتي على حساب المنظومات الدفاعية الصاروخية داخل الولايات المتحدة.

2016-06-16 18:56:21
عدد القراءت (12772)