كيان العدو صحف عبرية الصحف العبرية: الجمعة 20 أيار

قرار وزير الدفاع موشيه يعالون الاستقالة من الحكومة والكنيست واعتزال الحياة السياسية لفترة ما من الوقت، حاز على اهتمام بارز من الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم.

فلفتت الصحف الى ان يعالون قال انه ابلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صباح اليوم بانه قرر اتخاذ هذه الخطوة في اعقاب تصرفاته في التطورات الاخيرة والشعور بعدم الثقة به، واضاف ان الوزير يعالون سيعقد مؤتمرا صحفيا في مقر وزارة الدفاع بتل ابيب الساعة الثانية عشر ظهرا ليدلي ببيان بهذا الخصوص، هذا واشارت الصحف الى ان الناشط اليميني يهودا غليك سيحتل مكان الوزير يعالون في الكنيست.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

-         وزير الدفاع موشيه يعالون يقرر الاستقالة من الحكومة والكنيست واعتزال الحياة السياسية لفترة ما من الوقت

-         العثور على عتاد عسكري في بعض مناطق يهودا والسامرة

-         السلطات اليونانية تنفي العثور على حطام الطائرة المنكوبة

-         وزارة الدفاع تعد خطة لتحسين اداء المعابر بين اسرائيل والمناطق الفلسطينية

-         السماح لثلاثمائة مصل من سكان القطاع بالوصول الى القدس

-         رئيس الوزراء يطلع الوزير يعالون على انه لم يتم بعد التوصل الى اتفاق مع حزب اسرائيل بيتنا

-         إجراء تمرين امني في مطار بن غوريون الدولي

-         إعادة فتح معبر كرم ابو سالم اليوم

-         فرنسا تعلن عن الموعد المحدد للمؤتمر الدولي للسلام

واصلت الصحف الإسرائيلية الاهتمام بخطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسلطت الضوء على متانة علاقته مع دوائر صنع القرار في تل أبيب.

وقال السفير الإسرائيلي السابق في مصر اسحاق ليفانون لإسرائيل اليوم إن السيسي فاجأ الإسرائيليين في خطابه الأخير وهي عادته منذ اعتلاء السلطة في القاهرة، إذ يعلن مفاجأة بين حين وآخر، فعل ذلك بالاستدارة الحادة تجاه روسيا، وحين أعاد للسعودية جزيرتي تيران وصنافير، واليوم تأتي مفاجأة السيسي في الملف الفلسطيني، وأوضح ليفانون أنه رغم رغبة السيسي الجادة باتخاذ دور بارز في الملف الفلسطيني الإسرائيلي، لكن الواقع قد لا يخدمه كثيرا، لأن مصر فشلت في تحقيق المصالحة بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية، وسيبدو صعبا عليها تحريك المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكن بإمكانه إحداث تغيير إيجابي ما في الأجواء السائدة، ولا سيما في ظل ما يحياه الشرق الأوسط من توتر واضح.

أما كبير المحللين الإسرائيليين بن كاسبيت فقال في معاريف إن السيسي بات يعتبر حبيب قلوب الإسرائيليين، واقترب لأن يكون في مكانة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون بالنسبة إليهم، وتم تجنيده ليكون وسيطا بين نتنياهو وهرتسوغ لتشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل.

وزاد بن كاسبيت أن السيسي يمتلك علاقات ودية جدا مع نتنياهو، ومن خلف الكواليس تُجرى أمور دراماتيكية فعلا مع عدد من الدول العربية لمحاولة الذهاب إلى عملية مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، متوقعا أن ينتهي الأمر بعقد قمة رئاسية لدى السيسي في القاهرة بمشاركة الإسرائيليين ورئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن.

2016-05-20 11:11:48
عدد القراءت (13564)