كيان العدو صحف عبرية الصحف العبرية - الأربعاء 30 أذار

في أعقاب ثبوت تورط جنود الاحتلال يوما بعد يوم بجرائم إعدام ميدانيّة ضد الفلسطينيين، وللتخفيف من حدة الانتقادات وخشية انتقال النقاشات السياسية حول إعدام الفلسطينيين لصفوف الجيش، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت أنه يعتزم خلال الأيّام القليلة المقبلة، تعميم رسالة خاصة على الجنود الإسرائيليين، إثر إعدام عبد الفتاح الشريف في مدينة الخليل بعد أن كان جريحا ملقًى على الأرض دون حراك، لتشتمل على تعليمات محدثة لإطلاق النّار .

وتأتي هذه الرسالة في أعقاب الضجة الإعلامية والسياسية التي أثارها الإعدام، إذ أن "الجيش الإسرائيلي قلق من أبعاد القضية على الوحدات القتاليّة، ومن انتقال الخلاف السّياسيّ إلى داخل صفوف الجيش الإسرائيليّ، ومن تأثير الخطاب السافر والعنيف المتواجد في شبكات التّواصل الاجتماعيّ حول قيم القتال الخاصّة بالجيش".

هآرتس

-         اختطاف طائرة مصرية الى قبرص يحدث فزعا على مدار ساعات

-         منسق شؤون المناطق: منع ادخال البضائع الفلسطينية للقدس من شأنه ان يعزز التصعيد والمقاطعة

-         تمديد اعتقال الجندي القاتل في الخليل

-         قضاة العليا رفضوا طلب هآرتس زيارة مروان البرغوثي في السجن

-         الشرطة تغلق ملف الشرطي الذي قتل فتى في راهط

-         الكنيست تصادق بالقراءة الاولى على التسهيلات الضريبية للمستوطنين

يديعوت احرونوت

-         مريض نفسيا يقوم بخطف طائرة مصرية ويحط بها في قبرص

-         اتهام درعي بقضية فساد مالي

-         تمديد اعتقال الجندي القاتل في الخليل، ومظاهرات تطالب بإطلاق سراحه

-         وزير الزراعة يرهن تحويل 42 مليون شيكل لمستوطنات غلاف غزة، بصرف المبالغ لمستوطنات الضفة

معاريف

-         اختطاف طائرة مصرية والتوجه بها الى قبرص والخلفية عاطفية

-         القناة الثانية: سياسي كبير متورط بقضية فساد خطيرة

-         مظاهرة خارج المحكمة العسكرية تطالب بالإفراج عن الجندي القاتل في الخليل

-         توقع زيادة اسعار البنزين في اسرائيل بحوالي 30 أغورة

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيليّ، غادي آيزنكوت أنّه يعتزم خلال الأيّام القليلة المقبلة، تعميم رسالة خاصّة على الجنود الإسرائيليين، إثر إعدام عبد الفتّاح الشّريف في مدينة الخليل بعد أن كان جريحا ملقًى على الأرض دون حراك، لتشتمل على تعليمات محدثة لإطلاق النّار، وانكب طاقم بالعمل على بلورة وصياغة الرسالة هذه الأيّام، وأشار عاموس هرئيل في صحيفة هآرتس إلى أن آيزنكوت سوف يدرج "تفاصيل التّعليمات الملزمة لإطلاق النّار"،وأضاف هرئيل أنّ جريمة إعدام الشّريف أثرّت بخطابها السّياسيّ على الجيش.

علاوة على رسالة آيزنكوت، سيقوم ما يسمى "قسم التّربية في الجيش الإسرائيليّ" بتحضير خطط تدريسيّة تفصيليّة، في أعقاب جريمة إعدام الشّريف. وأوضح هرئيل أن قيادة الجيش الإسرائيليّ، تجد صعوبة بالغة في الآونة الأخيرة، في '"الفصل بين المعالجة العسكريّة للعمليّات، وبين ما يحدث في المجتمع المدنيّ".

وخلافا لفترتي الانتفاضتين الأولى والثّانية، اليوم "وبسبب أن كل جندي يحمل هاتفا ذكيا (سمارتفون)، وبإمكانه تقصي الأخبار بشكل ثابت، وبالأساس تتبع نقاشات شبكات التّواصل الاجتماعي، حتى حينما يتواجد في الضفة الغربية، هذا الفصل بات غير ممكن"..

واضاف هرئيل أن النقاشات والانتقادات على قيادات الجيش وعلى رئيس أركانه تؤثّر على الجيش وعلى المجنّدين، إلى درجة أنّ هيئة الأركان أقرت بحاجة فوريّة لبلورة سياسة إطلاق النّار للضبّاط وللجنود.

2016-03-30 15:46:30
عدد القراءت (3680)