كيان العدو صحف عبرية الصحف العبرية - الخميس 17 أذار

وفاة رئيس الموساد السابق مئير دغان حازت على اهتمام بارز من الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم حيث أعلن الموساد عن وفاة رئيس الموساد السابق مئير دغان عن عمر 71 عاما، وذلك في أعقاب إصابته بمرض السرطان.

وتحدثت تقارير إسرائيلية سابقة عن دغان بوصفه لا يقل دموية عن أرئيل شارون، الذي عمل معه لفترة طويلة، كان أبرزها قيادته لوحدة خاصة هدفها البحث عن "المطلوبين" الفلسطينيين في قطاع غزة وإعدامهم، وذلك خلال إشغال شارون منصب قيادة الجنوب في العام 1971.

-         بعد صراع طويل مع مرض عضال توفي اليوم رئيس الموساد السابق الجنرال احتياط مئير داغان عن عمر يناهز 71عاما.

-         قائد سلاح الجو الروسي : "روسيا استكمال سحب معظم قواتها من سوريا في غضون يومين أو ثلاثة"

-         اعتقال 15 مطلوبا فلسطينيا في انحاء مختلفة من الضفة الغربية

-         اسرائيل توافق على استئناف إدخال مواد البناء الى قطاع غزة

-         السلطات الاسرائيلية تلغي رحلتي اليوم وغدا لسكان قطاع غزة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى

-         مناقشة مشروع قانون يقضي بفرض عقوبة الاعدام على من ادين بالقتل في نشاط ارهابي

-         الامن الجزائري يحبط مخطط ادخال اسلحة متطورة لاستهداف فنادق وسفارات

ناقشت الصحافة الإسرائيلية القرار الروسي المفاجئ بالانسحاب من سوريا، حيث رأى فيه البعض فرصة لزيادة النفوذ الإيراني هناك، وربما لتقوية تنظيم داعش أو التنظيمات التي تسبب القلق لـ إسرائيل، لا سيما وأن روسيا كانت تنسق أمنيا مع إسرائيل، بينما رأى فيه آخرون مزيدا من حرية تحليق الطائرات في سماء سوريا.

ونقلت صحيفة معاريف عن رئيس لجنة الخارجية والأمن بالكنيست تساحي هنغبي قوله إن القرار الروسي بالانسحاب من سوريا فاجأ كل الأطراف المنخرطة في الصراع السوري، بمن فيهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مضيفا أن السوريين كانوا يعلمون مسبقا بهذا القرار، الذي وصفه بالخطوة الإستراتيجية، وأضاف أن الانسحاب الروسي لا يعني خروجا كاملا لأن للروس مصالح في سوريا.

ريفلين يطلب من بوتين إعادة مفتشي الأمم المتحدة للجولان:في اجتماعه في الكرملين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طلب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، العمل على إعادة مفتشي الأمم المتحدة إلى الحدود في الجولان.

ونقلت هآرتس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن وزارة الخارجية وأجهزة الأمن طلبوا من ريفلين أن ينقل الرسالة بشأن إعادة مفتشي الأمم المتحدة إلى الحدود في الجولان، وعلم أن ريفلين سارع بعد لقاء بوتين إلى الاتصال هاتفيا برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع موشي يعالون، ورئيس أركان الجيش غادي آيزنكوت، وأطلعهم على فحوى المحادثات في اللقاء.

وأضاف المسؤول نفسه أن ريفلين طلب من بوتين فحص ما يمكن عمله في هذا الشأن، وأن الأخير قد تقبل الطلب بتفهم كبير.

2016-03-17 11:34:00
عدد القراءت (3648)