كيان العدو صحف عبرية الصحف العبرية - الثلاثاء 08 أذار

تناولت مجمل الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم اعلان مسؤول أميركيّ رفيع المستوى، يؤكد أنّ طواقم بالبيت الأبيض تنكبّ على استئناف عمليّة التّفاوض بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين قبيل انتهاء ولاية الرّئيس الأمريكيّ باراك أوباما، التي لم يتبقّ لها إلّا 10 أشهر، ونقلت عن صحيفة وول ستريت جورنال هذا الخبر، وأدرجت احتمال تدخّل مجلس الأمن التّابع لهيئة الأمم المتّحدة، في إعداد الخطوات العمليّة لإعادة تحريك عجلات المفاوضات المجمّدة .

وأضافت الصّحيفة أنّ إعادة المفاوضات تهدف لعرض برنامج لاتّفاق مستقبليّ بين الطّرفين، وذلك من أجل تطوير مبادرة هامّة في السّياسة الخارجيّة الأميركيّة خلال ولاية أوباما، التي لم تتمخّض حتّى الآن عن أيّ نتائج بهذا السّياق.

-         البيت الأبيض يعمل على تحريك المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين

-         تعذر اللقاء مع أوباما فألغى نتنياهو مشاركته في إيباك

-         الجبهة والتجمع يستنكران اعلان مجلس التعاون الخليجي حزب الله تنظيما ارهابيا

-         رئيس الوزراء ينتقد بشدة ادانة الكتلتان للقرار الخليجي

-         الوزير يوفال يدعو الى فتح تحقيق جنائي مع نواب التجمع والجبهة

-         نائب الرئيس الامريكي يصل البلاد اليوم في اطار جولته الشرق اوسطية

-         بايدن سيلتقي - كلا على حدة - نتنياهو وابو مازن

-         الجيش يهد منزل مرتكب اعتداء الدهس قرب مفرق حلحول قبل ثلاثة اشهر

-         الوزير يسرائيل كاتس يقول ان اعضاء القائمة المشتركة يعملون ضد مصالح إسرائيل

-         اسرائيل تقرر اخلاء 7 مبان من أصل 17 مبنى موضوع خلاف في منطقة غوش عتيصون

ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ألغى سفرته التي كانت مخططة لمؤتمر "إيباك" (لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية)، وذلك بسبب عدم تمكنه من تنسيق موعد للقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ولفتت الصحيفة الى انه كان من المفترض أن يصل نتنياهو إلى واشنطن في العشرين من الشهر الجاري، إلا أن أوباما سيقوم في اليوم نفسه بزيارة تاريخية إلى كوبا.

وجاء أن مكتب نتنياهو حاول فحص ما إذا كان بالإمكان ترتيب لقاء في الثامن عشر من الشهر الجاري، وتقديم موعد سفر نتنياهو. ورغم الاتصالات مع البيت الأبيض إلا أنه لم يتم العثور على موعد مناسب للقاء، ولذلك قرر نتنياهو إلغاء مشاركته في مؤتمر "إيباك"..

ونقلت عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة ادعاؤها أن إلغاء السفر ينبع من حقيقة أن الاتصالات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الاتفاق حول المساعدات الأمنية لم تنضج بعد، وأن الخلافات بين الطرفين لا تزال قائمة.

وادعت المصادر ذاتها أن هناك سببا آخر للإلغاء وهو الأجواء السياسية في الولايات المتحدة بسبب حملة الانتخابات للرئاسة، وأضافت أن بعض المرشحين للرئاسة، سواء من الجمهوريين أو الديمقراطيين، سوف يشاركون في مؤتمر إيباك، وسيطلبون الاجتماع مع نتنياهو، الأمر الذي قد يبدو على أنه تدخل في الانتخابات لصالح هذا المرشح أو ذلك.

2016-03-08 12:28:57
عدد القراءت (3555)