كيان العدو صحف عبرية الصحف العبرية - الجمعة 22 كانون الثاني

تحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم عن منتدى دافوس في سويسرا فقالت ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التقى على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي مع كل من نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن ووزير الخارجية الأميركي جون كيري وسعى خلال ذلك إلى التحريض ضد الفلسطينيين .

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو وكيري بحثا في قضايا إقليمية بينها سوريا وإيران وتنظيم "داعش" ومجمل الوضع الفلسطيني، وسعى نتنياهو إلى التحريض ضد الفلسطينيين وأطلع كيري على شريط مصور يزعم فيه الإسرائيليون أن القيادة الفلسطينية "تحرض" ضد الاحتلال الإسرائيلي، وأن هذا "التحريض" هو "عامل هام وحاسم كمحرك للإرهاب".

هذا ولفتت الصحف الى ان الجيش الإسرائيلي نشر وحدات مدفعيّة على الحدود مع غزّة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الخطوة هذه تأتي بعد تفجير عبوّات ناسفة قرب آليّات عسكريّة إسرائيليّة، الأسبوع الماضي، شماليّ القطاع.

من ابرز الموضوعات التي تناولتها الصحف:

-         مجلس الأمن الدولي يضع ترتيبات جديدة لمراقبة حظر نقل الاسلحة الى إيران

-         نتنياهو: تفاهمات أمنية مع الولايات المتحدة في الشهور القريبة

-         الغموض يكتنف قضية اختطاف الامريكيين الثلاثة في بغداد

-رئيس الوزراء التونسي يقطع مشاركته في منتدى دافوس ويعود إلى البلاد بسبب موجة الاحتجاجات

-         كيري يرجح ان تصل بعض الاموال من الارصدة الايرانية المفرج عنها إلى جماعات ارهابية

-         ثلاثة قتلى و17 جريحا في انفجار بمنطقة الهرم بالجيزة

-         عشرات المستوطنين في مدينة الخليل يدخلون محال تجارية فلسطينية بداعي ملكيتهم اياها

-         اصابة شرطي من حرس الحدود بجروح جراء القاء زجاجة حارقة شرقي أورشليم القدس

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مقابلة مع صحافي أثناء المنتدى الاقتصادي في دافوس، أميركينقلتهاصحيفة هآرتس إنه يعتقد أن إسرائيل والولايات المتحدة سوف تتوصلان في الشهور القريبة إلى اتفاق إيجابي في نهاية المفاوضات بشأن وثيقة التفاهمات الأمنية الجديدة.

ومن المفترض أن تحدد وثيقة التفاهمات الأمنية المشار إليها قيمة المساعدات الأمنية الأميركية للجيش الإسرائيلي في السنوات العشر القادمة.

وامتدح نتنياهو في حديثه المساعدات الأمنية التي قدمتها الإدارة الأميركية لإسرائيل، وقال إن هذه المساعدات الأمنية مهمة جدا لإسرائيل في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران.

وبحسبه فإن إيران ستحصل، كنتيجة للاتفاق، على نحو 100 مليار دولار، يمكنها بواسطتها شراء أسلحة ودعم "الإرهاب" في المنطقة. على حد قوله.

وكانت صحيفة هآرتس قد نشرت في مطلع الأسبوع الحالي أن وفدا أميركيا سيصل البلاد، الأسبوع القادم، برئاسة المسؤولة عن ملف إسرائيل في المجلس للأمن القومي في البيت الأبيض، ياعيل لامبرت، وذلك بهدف إجراء جولة ثالثة من المفاوضات بشأن وثيقة التفاهمات الأمنية. ومن المتوقع أن يترأس الفريق الإسرائيلي المفاوض القائم بأعمال المستشار للأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة، يعكوف نجل.

تجدر الإشارة إلى أن مجموع المساعدات الأمنية التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل منذ العام 1962 يقدر بنحو 100 مليار دولار. ووصلت المساعدات في السنة الأخيرة إلى 3.1 مليار دولار. ويتيح هذا الاتفاق لإسرائيل الحصول على منظومات أسلحة وعتاد أمني ووقود أيضا، ومن خلال هذه الأموال قررت إسرائيل أيضا شراء طائرات "أف 35" والتي يتوقع أن تصل الدفعة الأولى منها إلى البلاد في نهاية العام الحالي.

2016-01-22 11:55:56
عدد القراءت (2637)