كتب ناصر قنديل الشمال السوري أمام مرحلة فاصلة كتب ناصر قنديل

الشمال السوري أمام مرحلة فاصلة 

كتب ناصر قنديل

- تدخل مناطق شمال سورية غربا وشرقا مرحلة فاصلة ، بعدما تحضر المشهد السياسي الدولي والإقليمي لهذه المرحلة ، فقد منحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي بدأت بسحب قواتها من أفغانستان الفرصة الكافية للإنسحاب ، وقد نقل الرئيس الروسي للرئيس الأميركي الخطورة المترتبة على بقاء قواته بصورة غير شرعية في سورية بينما هي تنسحب من أفغانستان حيث تحظى بتغطية الحكومة الشرعية ، وتفاوض على الإنسحاب من العراق حيث تحظى بإتفاقية مع الحكومة العراقية ، بينما تبقى في سورية حيث ترفض الحكومة الشعرية بقاءها .

- من جهة موازية نالت تركيا أكثر من الوقت اللازم لترجمة التزاماتها بموجب اتفاقات أستانة ، وجاء الإجتماع الأخير حاسما لجهة الإعلان عن الحاجة لإستئصال الجماعات الإرهابية التي ذكرها بالإسم ، سواء داعش أو القاعدة او جبهة النصرة او هيئة تحرير الشام ، وبات التعد التركي بالتعاون في إنجاز المهمة على المحك الأخير .

- العمليات العسكرية التي تستهدف القوات الأميركية في حقل العمر هي بداية الإنذار السوري لهذه القوات بالرحيل ، في ظل عرض روسية بتولي إدارة تفاوض بين الجماعات الكردية الملتحقة بالقوات الأميركية وبين الحكومة السورية عندما تنسحب القوات الأميركية .

- التحضيرات العسكرية المتزامنة مع عمليات تمهيدية في منطقة إدلب تقول ان المرحلة الفاصلة بدأت ، وأن عملا  كبيرا يتم الاستعداد له ، فسورية لن تنتظر طويلا لاستعادة حقول قمحها و آبار نفطها ، وهي ترى بأم العين السرقات التي تقوم بها القوات الأميركية ومن معها .

- القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول إدخال المساعدات الأممية برضى الدولة السورية ، يعني أن موسكو نجحت في وضع ضوابط للموقفين الأميركي والتركي ستختبرهما الأيام المقبلة . 

2021-07-12
عدد القراءت (836)