سورية محليات مسبح الوعر الشتوي فرصة لممارسة هواية السباحة وتدريب المنتخبات في حمص.

مسبح الوعر الشتوي فرصة لممارسة هواية السباحة وتدريب المنتخبات في حمص.

 

إعداد وحوار: لينا ابراهيم

 

يعد مسبح 8 آذار الشتوي لمالكه المستثمر د.رياض عبد الصمد في حمص الوعر, ملاذاً للشباب ولكافة الفئات العمرية المختلفة من فئات الشعب حيث يشهد إقبالاً جيد جداً. وفي حوارنا معه تناولنا بعض الجوانب المتعلقة بالمسبح سواء بالأمور الاستثمارية أو الفنية والصحية.

بداية مدة عقد الاستثمار متى بدأ ومتى ينتهي؟ بدأ عقد الاستثمار في 13/1/2019 وينتهي بعد 10 سنوات ويوجد نصف سنة مجانية مقابل الإصلاحات التي تمت ضمن المسبح ذاته، المسبح كان بحالة سيئة جداً عندما قمنا باستثماره. 

عندما قمت بالاستثمار كنت محضر شيء جديد للبلد؟ كيف وجدت الوضع؟

طبعاً كنت مقبلاً على التحضير لشيء مميز ونوعي في حمص نظراً لأهمية وضخامة المنشأة حيث إنه لا يوجد في حمص كلها مثل كهذا مسبح شتوي تخصصي , رغبنا في استثماره بشكل صحيح ولكن مع وجود بعض الإعاقات والعراقيل حول وضع الكهرباء وبالإضافة لعدم وجود "محولة" خاصة بالمسبح فقد كانت مسروقة نتيجة الحرب التي شهدتها منطقة الوعر في حمص ضمن الحرب على سورية وتبعاتها فعملنا قائم على "الموالدت" في الكثير من الوقت بظل انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

- ماهي الظروف اللازمة التي وفرتها إدارة المسبح لاستقبال الوافدين إليه؟

التدفئة جيدة جداً للزوار والسابحين المقبلين على السباحة في فصل الشتاء وقمنا بإحداث مركز مخصص للجاكوزي ومركز للساونا ومركز لحمام البخار الذي يعد الأول في حمص ويشهد المسبح حركة إقبال جيدة جداً من جميع الزوار بمختلف الفئات العمرية.

وسأتحدث عن تجربة وشهادة أحد الزوار القادم إلينا من دمشق إلى مسبحنا بوجه الخصوص يقول بأنه الأفضل والأول بعد قيامه بزيارة وجولات عديدة للمسابح في مختلف المحافظات السورية.

- فيما يتعلق بالأمور الفنية للمسبح تحدث د.رياض عبد الصمد: يتمتع المسبح بمواصفات المسبح الدولي حوض السباحة أولمبي غير مسموح المتدرج , يتمتع المسبح بعمق واحد , طوله 25 م وعرضه 12,5 م وعمق 2 م ومجهز بأربعة سلالم حديدية ومماسك جانبية للنزول والصعود.

وأضاف "د.عبد الصمد" المسبح مجهز تجهيزاً كاملاً بدءاً من الإنارة, المشالح , صيدلية متواضعة بالإضافة إلى قربه من مشفى البر , أجهزة مكافحة الحرائق, المغاسل, ويبلغ عدد الحمامات أكثر من 10

بالإضافة إلى أماكن جلوس مخصص سواء للسباحين أو الزوار المرفقين. المسبح مجهز ومؤمن بالكراسي والطاولات والبوفيه.

- الجانب الصحي:

في ظل ما نشهده من أزمة كورونا كيف تم التعاطي مع هذا الموضوع وماهي الإجراءات التي قمتم باتخاذها من حيث الأمان والأمن والسلامة العامة والشروط المتبعة والمعتمدة لنظافة لمياه عن طريق القيام بالتحاليل الدورية والتجديد لمياه حوض السباحة؟ 

بعد إعادة افتتاح المنشآت السياحية جراء توقفها بسبب أزمة كورونا مؤخراً شعرنا بالارتياح أيضاً وبعد حصول الناس على اللقاحات أصبح الوضع بشكل تقريبي آمن وقمنا باتخاذ تدابير صحية مناسبة للجميع حرصاً على السلامة العامة لصحة السابحين والزوار والمياه.

حول معالجة مياه المسبح يوجد خبير مختص بهذا الأمر حيث يقوم بوضع المواد المطلوبة واللازمة ويتم فحص المياه بشكل دوري وبانتظام

يوجد لدينا مادة " الكلور" التي تعد مادة معقمة لمياه حوض السباحة ونظافة المياه دوماً مفلترة.

- طاقم العمل المشرف على العمل هل يتمتع بالثقافة والكفاءة العالية وحسن الاستقبال؟ 

 بكل تأكيد نعم هناك طاقم عمل خاص بالإنقاذ " منقذين" ودائماً متواجدين في المسبح ويوجد طاقم للتدريب وطاقم للتنظيف.

ما هو المسموح والممنوع ضمن المسبح؟

- السماح بإدخال المأكولات والمشروبات فقط وقت وجود الغروبات السياحية 

- عدم السماح بدخول الحيوانات 

- عدم جواز النزول إلى حوض السباحة دون أخذ دوش أو دهن الكريمات أو الزيوت على الجسم ويوجد ملابس احتياطية لمن ليس لديه وعدم السماح النزول إلى المسبح إلا بزي السباحة المخصص.

- تدريب المنتخب :

- أوقات التدريبات كيف تقسم وعلى أي أساس؟ فترات التدريب هل مناسبة للجميع الفئات العمرية ولفئات الشعب كافة؟

المسبح مفتوح للجميع بأي وقت. وفيما يتعلق بتدريب المنتخب تم الطلب من قبل الاتحاد ضمن الأوقات المسائية وبالتنسيق تم تخصيص الفترة المسائية من الساعة الرابعة حتى الساعة السادسة مساءاً وهذا لا يتعارض مع أوقات الزوار الآخرين حيث الفترات مقسمة كلاً على حد سواء للنساء أو الرجال أو الغروبات الجماعية.

- ماهي التحضيرات للموسم الشتوي الحالي والمستقبلي وهل تنوي على إقامة العروضات أو الخدمات المميزة؟

- بكل تأكيد نعم نطمح دائماً للأفضل وتقديم كل ما هو مميز وفريد للزوار نعمل على خطط مستقبلية كفكرة وجود الألعاب المائية في فصل الصيف وحسومات وعروض للغروبات الجماعية.

- لا شك أنكم كجهة استثمارية تسعى للربح المادي هل تشجعون على الاستثمار للراغبين بدخول هذا المجال ماهي المعوقات والعراقيل والصعوبات التي تعاني منها؟ وماهي مطالبكم من الجهات المعنية؟

المطلب الأول والأهم هو تأمين الكهرباء ضمن الحدود المعقولة نظراً لحجم الاستهلاك الكبير في المحروقات وصعوبة تأمينها بالطبع أشجع وأدعو إلى الاستثمار في حال تمت المساعدة والدعم والتنسيق مع الجهات القائمة على العمل عن طريق العروض المقدمة من الدولة وتأمين مادة الفيول اللازمة بشكل رئيسي لعميلة التدفئة في عملنا المتطلب ذلك ومطالبنا تأمين وتركيب "المحولة" عن طريق التعاون فيما بين الاتحاد الرياضي ومؤسسة الكهرباء لأن عدم تأمين الكهرباء والفيول يؤدي إلى صعوبة الاستثمار. 

ومن جهة آخرى وفي لقاءنا مع المسؤولة في المسبح عن قسم السيدات رهف ماضي: 

ماهي المميزات الموجودة المقدمة في المسبح للسيدات اللواتي تبحثن عن الراحة النفسية والجسدية لديكم؟  

يعد مسبح 8 آذار الشتوي هذه السنة حالة خاصة مختلفة عن بقية السنوات الفائتة قمنا بتحدي الظروف الصعبة وتحويل المستحيل إلى حد الممكن والمقبول نظراً لصعوبات التي نعاني منها في الكهرباء وتأمين مادة الفيول الضرورية في عملنا والأهم تخطي مرحلة الحرب التي عانت منها خصوصاً منطقة الوعر من دمار وخراب كامل قمنا باللجوء في تأمين التدفئة إلى مادة عجوة الزيتون لتصبح الماء دافئة جداً التي تعد مهمة لسلامة الأم وأطفالها كي لا يشعروا بالبرد أبداً ولاحظنا الإقبال الجيد جداً وثناء الزوار على الأجواء الدافئة التي تشكل عند البعض حالة خوف من وجود البرد وعدم تدفئة المسبح بشكل صحيح  نقول لكل سيدة لا تخافي على صحتك وصحة أطفالك من البرد.

- حمام الساونا يساعد على استرخاء العضلات واستعادة نشاطك لقضاء يوم صحي: 

تقول ماضي : لكل سيدة تمتعي بالرفاهية والدلال ضمن خدمات مراكزنا المتنوعة من الجاكوزي والساونا وحمام البخار لما لها من فوائد بالتخلص من التوتر وضغوط الحياة اليومية حيث الحرارة في حمامات الساونا تعمل على تهدئة وتقليل آلام المفاصل والعضلات.

ما هي خططكم المستقبلية كجهة استثمارية؟

نعمل بالتعاون مع المسوقات عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي "السوشال ميديا" على جذب الغروبات للسيدات ونقدم لهن عروض مميزة وحسومات بأسعار مناسبة للجميع وسنعمل على أفكار جديدة مستقبلية كالقسم الصحي المخصص الذي يتضمن الساونا والجاكوزي وحمام البخار وإضافة قسم للمعالجات الفيزيائية والحمام المغربي والقسم المخصص للمساج.

- المدربة لمى شمعة وعضو باللجنة الفنية للسباحة بحمص : نوهت إلى أهمية تعلم السباحة من عمر الست سنوات "سن الإدراك" المناسب للتعلم لما للسباحة من فوائد أهمها تنظيم الوقت نظراً لدقة الوقت وأهميته في رياضة السباحة حيث أن عدد الثواني والدقائق تشكل فرقاً كبيراً في عداد الوقت الذي له قيمة في المراكز التنافسية وفروقات المنافسة

السباحة أيضاً تقوم بتنمية شعور البطولة داخل الطفل وهذا يمنحه شعور الفخر والارتياح النفسي. 

وعن مميزات السباحة بالنسبة للأطفال كونك على تماس مباشر في التدريب للمنتخب؟ السباحة تنمي روح المنافسة لدى الطفل خاصة إن كان يمارس هذه الرياضة مع أصدقاء آخرين في مثل سنة.

إن كان الطفل يحب ممارسة السباحة فيمكن أن يستخدم الوالدين هذا العامل، كعامل تحفيز له، بمعنى أنه إن اجتهد في دراسته مثلاً وحصل على درجات عالية، يتم مكافئته بممارسة السباحة، أو السماح له بالاشتراك في دورات سباحة تدريبية. وأضافت شمعة  إلى عامل التعاون والتنسيق فيما بين أعضاء اللجنة الفنية للسباحة بحمص بقيادة الكابتن رأفت شربك الأب الروحي لنا وتجمعنا روح العمل الواحدة نقوم دوماً على التواصل والمتابعة الدائمة للتدريبات والتحضيرات للمنتخب ليكون بأبهى حلة.

وتبقى السباحة إحدى أهم الرياضات لكافة الأعمار لما لها من فوائد جمة للجسم والعقل في آن واحد.

2022-01-16 00:35:33
عدد القراءت (444)