سورية رياضة ○السباحة العالمية لبنى معلا ○

تقرير وحوار: فيصل علي
...هي تنحدر من مدينة ساحلية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ومن عائلة تهوى وتمارس السباحة
السباحة والبطلة العالمية وابنة مدينة جبلة التي أخرجت نجوم كبار في السباحة السورية إنها المهندسة لبنى معلا التي كان لنا هذا الحوار معها :
■ البطلة العالمية لمحة تعريفية..وبداياتك .. وما هو الدافع لرياضة السباحة :  لبنى معلا إجازة في الهندسة المدنية - لاعبة نادي الجيش - بطلة عالمية بالسباحة الطويلة لمسافات 80 و 45 كم والكثير من السباقات الأخرى وشغلت منصب عضو ونائب رئيس اتحاد السباحة من عام 2001 - 2014 ومديرة المركز الوطني للسباحة لمدة ثلاث سنوات وشغلت لعدة أعوام عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الرياضي العام .
بدايتي منذ عمر السنتين كان والدي السباح محمود معلا يعلمني أصول السباحة لأنني أنتمي لعائلة رياضية تعتبر الرياضة أسلوب حياة ، شاركت ببطولات الجمهورية بالسباحة القصيرة وحققت مراكز أولى وتفوقت خاصة بسباقات 200 , 400 , 800 متر حرة وكانت أول نقلة نوعية لي بمشاركتي بسباق النيل الدولي لمسافة 30 كم عام 1996 وحققت فيه المركز الأول لخمس مرات متتالية (خمسة أعوام) ثم أتممت مسيرتي الرياضية بالمشاركة بعدة بطولات وصولاً للمركز الأول على العالم .
■ ما هي أهم البطولات والمشاركات  : 
- المشاركة في سلسلة كأس العالم في الأرجنتين .
- المركز الثالث في سباق بارانا لمسافة 88 كم عام 1997 .
- المركز الأول في سباق مارديل بالاتا لمسافة 34 كم عام 1997 .
- المركز الثاني في سباق روزاريو 56 كم عام 1997. 
- وفي العام 1998 شاركت في السلسلة نفسها وأحرزت المركز الثاني في سباق روزاريو وأيضاً المركز الثاني في سباق مارديل بالاتا وعلى أثر هذه النتائج تم تصنيفي المركز الخامس عالمياً .
- ومن انجازاتي الأخرى المركز الثاني في بطولة اليونان الدولية 35 كم عام 1999 والمركز الثاني في سباق هولندا 16 كم عام 1999 .
- المركز الأول في سباق جبلة اللاذقية لأعوام 1998 , 1999 , 2000 .
- المركز الرابع في بطولة العالم في فرنسا لمسافة 25 كم مع الفريق المشارك معي ( فراس ومصعب معلا ) .
- المركز الثاني في سباق ايفان في لوزان السويسرية عام 1999 .
- المركز الأول في سباق الاسماعيلية الدولي في مصر 1997 , 1998 , 1999 .
- المركز الثاني في سباق هلودا في مصر للزعانف عام 2000 لمسافة 10 كم وحصلت أيضاً على المراكز الأولى في سباق النيل الدولي بين عامي 1996-2000 وسباق الاسكندرية الدولي عام 1997 وسباق بور سعيد أعوام 1997 و 1998 وسباق شرم الشيخ .
▪هل ترين نفسك بابنتك السباحة الواعدة أنانا سليمان: 
أكيد أرى نفسي فيها ليس فقط لأنها ابنتي لكن لأنني أؤمن بموهبتها وهذا السبب الذي دفعني لإدخالها في هذا المجال وأيضاً أتوقع لها الأفضل لأنها سباحة لأربع أنواع إن شاء لله أتأمل لها مستقبل زاهر في السباحة نتيجة لإرادتها وتصميمها .
▪ السباحة السورية وسبل تطويرها و ماهي الصعوبات : برزت عدة مواهب في الإختبارات الأخيرة ولكن السباحة السورية تعاني من قلة المشاركات الخارجية و الاحتكاك مع اللاعبين الذي هو أكثر شي مهم لتطوير اللاعبين ولكن نتيجة الأزمة التي مرت على سوريا في السنين الماضية وايضاً جائحة  كورونا أصبحت المشاركات شبه معدومة   إن شاء لله في الأعوام القادمة تتحسن الظروف وتعود المشاركات الخارجية وبوجود رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا بطل العالم في السباحة ورأس الهرم الرياضي سوف تتحسن الرياضة السورية وتزدهر .
▪ ماذا تعني لك رياضة السباحة : 
أكيد هي عالمي الثاني وهي جزء أساسي من حياتي وهي أسلوب حياة و بالرغم من اعتزالي إلا أنني من شدة حبي وعشقي لها أسبح كل يوم 5  كم وألعب رياضة و أيضاً دفعت ابنتي من حبي لهذا المجال ، فالسباحة ليست احتراف فقط بل هي سبب من أسباب سعادتي .
 ▪ كلمة أخيرة ورسالة لرياضيي هذه الأيام : 
أقول لكل الرياضيين أنه لا يوجد شيء مستحيل بالالتزام والتصميم والإرادة مع التدريب المتقن العلمي وهذا الكلام عن تجربة سابقة وأتمنى كلنا نحب الرياضة وندعمها ونثق بلاعبينا الذين سيرفعون علم بلدنا عالياً وأتمنى لابنتي أنانا سليمان وكل الرياضيين الأفضل دوماً وشكراً لاهتمامك .

2020-10-08 11:46:51
عدد القراءت (494)