دولي صحف اجنبية الصحف الأمريكية - السبت 29 تشرين الثاني

تناولت الصحف الاميركية الصادرة اليوم مسألة مفاوضات البرنامج النووي الإيراني، خاصة عقب تأجيلها إلى منتصف العام المقبل، مشيرة إلى أن تمديد المفاوضات يبقى أفضل من انهيارها وأنه يعطي أملا في إمكانية التوصل إلى اتفاق .

كما تحدثت الصحف عن تضارب سياسات واشنطن في سوريا والمنطقة،فأشارت الواشنطن بوست إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما جاء بالقرار الصحيح بعد عزمه إعادة النظر في استراتيجية الولايات المتحدة لمواجهة تنظيم داعش، وأشارت نيويورك تايمز إلى أن السياسات الأميركية المتضاربة إزاء الأزمة في كل من سوريا أدت إلى إضعاف مكانة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

نيويورك تايمز

-         البابا فرانسيس يدعو من تركيا الى حوار الاديان

-         هجوم قاتل يسبب الفوضى في مسجد في نيجيريا

-         ضربات جوية للتحالف تصيب مواقع لداعش في سورية والعراق

واشنطن بوست

-         81 شخصا على الاقل قتلوا في هجوم على مسجد في نيجيريا

-         سفن حربية روسية تمر عبر القنال الإنجليزي وترسو قبالة ساحل فرنسا

-         مقتل ستة اشخاص على الأقل في هجمات للمتمردين في أفغانستان

-         الولايات المتحدة تـنوي تغيير استراتيجيتها في عملية بناء الجيش العراقي

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة تـنوي تغيير استراتيجيتها في عملية بناء الجيش العراقي، عقب انهيار أجزاء كبيرة منه نتيجة تقدم المتطرفين.

وتقضي الاستراتيجية الجديدة بإنشاء جيش عراقي أكثر طواعية، عبر تدريب مجموعات صغيرة منه تصل إلى 9 ألوية، لا يتخطى تعداد عناصر اللواء الواحد 45 ألفـاً، حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي رفيع المستوى، وذلك بدل العمل على إعادة بناء الجيش العراقي برمته، وهو أمر وصفته الصحيفة بغير المجدي، خاصة بعد حجم الفساد الذي ضرب الجيش العراقي الحالي وجعله ينهار أمام "داعش" في الموصل.

هذا ورصدت الصحيفة في تقريرها، تراجع أعداد الجيش العراقي من 400 ألف جندي إلى أقل من 58 ألفاً بعد هجمات تنظيم "داعش" شمال ووسط البلاد.

وكان وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، قد دعا إلى إصلاحات عميقة في صلب المؤسسة العسكرية، وكانت بغداد قد أنفقت نحو ثمانية مليارات دولار على الدفاع العام الماضي كما قدمت الولايات المتحدة مساعدات مالية ومعدات للعراق منذ انسحاب آخر قواتها عام 2011.

 

2014-11-29 12:02:14
عدد القراءت (1046)