البحرين سياسة تقرير: ياسر قنواتي - المعارضة البحرينية تقاطع الانتخابات التشريعية

المعارضة البحرينية بقيادة جمعية الوفاق والتي تمثل التيار الرئيسي في المملكة, اعلنت ً مقاطعة الانتخابات التشريعية التي ستقام اليوم .

 وأشارت في بيان لها أن المقاطعة تم توقيعها من قبل القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة وجمعية الوفاق الوطني الإسلامية وجمعية العمل الوطني الديمقراطي  إلى جانبها جمعية التجمع القومي الديمقراطي وجمعية الإخاء الوطني.

ودعت جماهيرها الى عدم المشاركة في انتخابات قد تقود البلاد إلى مستقبل مجهول تتعمق فيه الأزمة السياسية الدستورية ويتكرس الحكم المطلق في البحرين”.

واعتبرت “الانتخابات التي لا يترتب عليها تداولا للسلطة في إطار الملكية الدستورية على غرار الديمقراطيات التي بشر بها ميثاق العمل الوطني منذ أكثر من ثلاثة عشر عاما, هي انتخابات بلا جدوى وتكرس الواقع القائم على السلطة المطلقة”.

واضافت ان الانتخابات المزمع تنظيمها اليوم .. “تجري في إطار التفرد باتخاذ القرار غير العادل من حيث النظام الانتخابي و توزيع الدوائر .. الذي طالبت المعارضة بضرورة أن يكون عادلا ويترجم المساواة في ثقل الصوت الانتخابي” ,وأكدت على “استمرار الحراك بسلمية وحضارية”.

وكان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة حدد بمرسوم ملكي موعد الانتخابات التشريعية اليوم، على الرغم من استمرار احتجاجات المعارضة.

ودعا الملك الناخبين الى اختيار اعضاء مجلس النواب الاربعين في اربعين دائرة انتخابية.

تعتبر الانتخابات هي الأولى منذ الانتفاضة الدامية التي هزت مملكة البحرين في أعقاب ما يسمى بالربيع العربي عام 2011.

وتطالب المعارضة بشكل عام ”بملكية دستورية” وحكومة منتخبة، الا ان مطلبها الاساسي بشأن الانتخابات تشكيل لجنة مستقلة للانتخابات والغاء مجلس الشورى المعين الذي يتقاسم السلطة التشريعية مع مجلس النواب المنتخب.

 يذكر أن مملكة البحرين التي تقع في جزيرة صغيرة تعتبر حليفاً هاماً للولايات المتحدة في منطقة الخليج حيث تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي.

كما أنها ترتبط بعلاقات وثيقة مع السعودية التي أرسلت في عام 2011 جنودها إلى البحرين لمساعدة الحكومة على إخماد الانتفاضة.       

2014-11-22 22:35:42
عدد القراءت (2953)