روسيا سياسة بوتين: لن تتمكن الولايات المتحدة أو غيرها من إخضاع روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إن الولايات المتحدة تريد إخضاع روسيا ولكن لم ولن يتمكن أحد من فعل ذلك”.

وأضاف بوتين في كلمة له أمام منتدى الجبهة الشعبية لعموم روسيا اليوم “هم يريدون إخضاعنا .. يريدون حل مشاكلهم على حسابنا” مؤكدا أن أحدا لم يتمكن من فعل ذلك عبر التاريخ ولن يتمكن من تحقيق ذلك في المستقبل.

وبين الرئيس الروسي أن واشنطن تتمكن من “إخضاع شركائها” مشيرا إلى أن كثيرين “من شركاء الولايات المتحدة يحاولون على حساب المصالح القومية الدفاع عن مصالح قومية غريبة بمسوغات وآفاق غير واضحين”.

واعتبر بوتين أن الدفاع عما يسمى القيم الأوروبية الغربية المشتركة على حساب المصالح القومية الذاتية “عمل يحمل في طياته مجموعة من الإشكاليات” 

وقال “لا توجد أولاً معايير لهذه القيم المشتركة وثانيا من المؤكد أن ما يقف خلف هذا الموقف هو مصالح جيوسياسية لدولة واحدة أو مجموعة دول والتي قد لا تتوافق حتى مع مصالح شعوب هذه الدول”.

وأكد بوتين أنه لايوجد أحد في العالم يريد تصعيد الوضع بما في ذلك أطياف واسعة من الشعب الأمريكي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في وقت سابق اليوم أن موسكو “لن تتوسل إلى الغرب من أجل رفع العقوبات المفروضة عليها” رافضا مطالب الغرب بهدف رفع العقوبات.

بينما اعتبر عسكار أكايف الرئيس الاسبق لجمهورية قرغيزيا العضو الأجنبى في أكاديمية العلوم الروسية كبير الباحثين العلميين في جامعة موسكو الحكومية أن التصعيد الغربي ضد روسيا هو نتيجة تغيير ميزان القوى لكون روسيا في السنوات العشر الأخيرة عززت إمكاناتها الاقتصادية وازداد دورها السياسي والجيوسياسي في العالم ما بدأ يثير القلق لدى الغربيين.

2014-11-19 13:38:32
عدد القراءت (2987)