مشاركات المحاكمة العقلية لاتخاذ القرار" تقرير: لينا ابراهيم/ سورية

"المحاكمة العقلية لاتخاذ القرار" 

تقرير: لينا ابراهيم/ سورية

قدم المهندس عبد العليم الزين في المركز الثقافي بحمص في قاعة الدكتور سامي الدروبي محاضرة حملت عنوان "المحاكمة العقلية لاتخاذ القرار" 
تحدث فيها عن أهمية الإيجابية في حياتنا من أجل أن تكون جملة قراراتنا صائبة ومميزة في الحياة. 
ومن جهة أخرى بينّ الباحث بأن العقل يستمد المعلومات من قاعدة البيانات موضحاً شرحاً حول مصادر قاعدة البيانات والتي هي: استثمار المتاح , الكفاءة العلمية , الخبرة , أهل العلم , النضج , جمع المعلومات , المطالعة , وسائل الإعلام , وسائل الاتصال والانترنت واستثمار نتائج القرارات.
وضمن السياق ذاته نوه الزين على القرارات مصنفاً إياها بـ  الآنية الإرادية والغير إرادية والقرارات الإرادية المتنوعة كالقرارات اللحظية والقرارات المرحلية المؤقتة والمكانية والمنطقية العلمية والاستراتيجية والخيالية.
وأشار المحاضر إلى مضمون وغاية المحاضرة التي تعد مفيدة ومهمة لكل شخص ، لأنها تلامس الصغير والكبير وترفع من مستوى شخصية الفرد ومستوى تفكيره وقراراته ومن مستوى المجتمع من حيث الحالة الاجتماعية الجيدة المنطقية والعلمية, ورسالة المحاضرة موجهة إلى كافة شرائح المجتمع.
ومن جانب أخر هنالك عدة مشكلات تواجهنا عند صناعة القرار كالسرعة وعدم التريث في إصدار القرار وعدم توفر الحكمة والإبداع وروح المبادرة في اتخاذ القرارات.
وفي الختام الحياة هي عبارة عن توزان دقيق بين القرارات التي يجب اتخاذها والتفكير بالمخاطر التي يجب تجنبها واستخدام العقل والتفكير بكل ما حولنا حيث أن خياراتنا هي التي تعكس آمالنا وليس مخاوفنا.

2022-03-06
عدد القراءت (574)